Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

التحديات اللتى تواجهها الام اثناء مراحل حملها

نعرض تالياً أبرز التحديات التي قد تواجهها الام مع الجنين خلال الأشهر التسعة

أ- نزيف

من الطبيعي أن تعاين المرأة الحامل نزيفاً بسيطاً في أول أيام الحمل. إعلمي أن هذا النزيف قد يصبح أشدّ حدّة مع المرأة الحامل بالتوائم.

ب- غثيان وتقيؤ
سبب الغثيان والتقيؤ في حالة الحمل، هو كمية الهرمونات التي ينتجها الجسم مع نمو الجنين. لذا تتضاعف الأعراض مع تضاعف عدد الأجنة.

ج- عنق الرحم غير الكفؤ
من أسباب النزيف في الفترة الأولى من الحمل هو الفتح التلقائي وغير المؤلم لعنق الرحم. وذلك بسبب تزايد الثقل والضغط في الحوض مع نمو الأجنة، وخصوصاً في الفصل الثاني من الحمل. ونتيجة الولادات المتعددة، يجب أن تراقب هذه الحال عن كثب وبشكل أكبر، فتنصح المرأة بالإستلقاء مع خفض القسم الأعلى من الجسم.
د- مشكلات في المشيمة /placenta:
أكثر مسبّب للنزيف وتضاعفات أخرى بعد الاسبوع العشرين من الحمل. في حالة الـ"Abruptio Placenta"، فإن المشيمة (عضو دائري مسطّح الشكل يتصل بالجنين عن طريق الحبل السري في الرحم) تنفصل جزئياً عن الرحم قبل موعد الولادة، وينجم عن ذلك آلاماً في البطن وبعض النزيف.
أما في حالة الـ"placenta previa"، فتترسخ المشيمة في أسفل الرحم، حاجبةً عنقه كلياً أو جزئياً، فينتج منه نزيف من دون ألم وحاجة لخوض ولادة قيصرية. ومع تزايد عدد الأجنة، يزيد عدد المشيمات فيتضاعف الخطر.

هـ- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
العدد الأكبر من الحوامل يعاني فقر الدم الذي يتصف بنسبة قليلة من الحديد الموجود في كرويات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم. لذا، قد تشعرين بأعراض كالتعب  والصداع والازرقاق وضيق في النفس. وإذا لم تعالج هذه الاوضاع، سيتأثر نمو الأجنة سوف يتأثر أيضاً. وهنا، سيصف لك طبيبك مكملات من الحديد وحمض الفوليك لتفادي هذا النوع من المشكلات.

و- سكري الحمل
المرأة الحامل بالتوائم هي 3 مرات أو أكثر عرضة لسكري الحمل من المرأة الحامل بجنين واحد. وهذه النسبة تزيد إذا كانت بدينة أو تجاوز عمرها الثلاثين، أو كان المرض متوارثاً في عائلتها. ورغم ذلك، اعلمي أن هذا النوع من السكري ينتهي بعد الولادة.

ز- تسمم الحمل
يتصف هذا التسمم خلال الفصل الثاني من الحمل بإرتفاع سريع في ضغط الدم، ووجود بروتينات في البول، وارتفاع مفرط ومفاجئ في الوزن مع تورم اليدين والوجه من جراء إنحباس السوائل في الجسم. تحدث هذه الحالة مرة كل 10 حالات من الحمل الطبيعي، إلا أنها تحدث مرة كل 3 حالات من الحمل بالتوائم. لذا، يتطلب الأمر منكِ الاستلقاء والراحة وبعض الأدوية لخفض ضغط الدم.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث